كيف تقلع عن التدخين؟

طرق وكيفية الإقلاع عن التدخين:

يحتوى الدخان على أكثر من أربعة آلآف مادة كيميائية معظمها ضار بالصحة، وأخطر عناصر التبغ هى:

1-النيكوتين Nicotineوهى مادة سامة مسرطنة يرجع إليها الكثير من الآثار المدمرة للتدخين 60مللى جرام منها تتسبب فى قتل إنسان بالغ لو أعطيت له دفعة واحدة عن طريق الحقن فى الوريد بجانب كونه المادة المسببة لحدوث الإدمان.

 2-القـار Tar: مادة لزجة تؤدى إلى انسداد المجارى التنفسية وهى سبب رئيسى لإصابة سرطان الرئة، والإعاقة الرئوية.

 3-غاز أول أكسيد الكربون Carbon monoxide: وهو غاز مدمر للصحة وضار جداً، عند استنشاقه يحل محل الأكسجين فى الدم ليكون عاملاً مساعداً لتصلب وانسداد الشرايين Clogged arteries بالإضافة إلى حرمان القلب والمخ من الأكسجين .
حقائق أخرى عن النيكوتين : تم تعريف النيكوتين منذ عام سنة 1980 على أنه أقوى مادة شائعة الاستعمال وغير محرمة تؤدى إلى الإدمان .

ويعرف حدوث الإدمان بتوافر عاملين رئيسيين أولهما الحاجة الملحة للتعاطى، ثم الاستمرارية فى التعاطى بصرف النظر عن المعرفة الأكيدة بعواقبه الوخيمة. وهذان العاملان يتوافران تماماً لدى المدخن.

طرق وكيفية الاقلاع عن التدخين وادمان النيكوتين:


ومن المؤسف حقاً أن التأثير الإدمانى على المدخن، عادة ما يتغلب على إدراكه اليقينى بالمضاعفات الخطيرة والقاتلة للتدخين بحيث يصبح معتمدا على النيكوتين للحصول على الراحة النفسية ولملئ الفراغ الناتج عن غياب الدوافع الروحية .

ويصل تأثير جرعة النيكوتين إلى المخ فى خلال 7 ثوان فقط من استنشاق
الدخان ، ليبدأ المخ فوراً فى إفراز العديد من المواد التى تؤدى فى النهاية ـ مع استمرار التدخين ـ إلى الإدمان . وعندما يتوقف المدخن عن التدخين لفترة ما فان مستوى هذه المواد فى الدم يبدأ فى التغير، وهذا بدوره يؤدى إلى لاحساس المتزايد بالحاجة إلى النيكوتين، بجانب الإحساس بالقلق والتوتر، ولذلك فإن معظم المدخنين لا يواصلون التدخين بحكم العادة فقط ، ولكنهم فى الواقع يفعلون ذلك لأنهم أصبحوا مدمنين للنيكوتين.

كيف تقلع عن التدخين, وتدخين أول سيجارة:


ومما يشكل تفسيراً لذلك الازدياد الهائل فى أعداد المدخنين، تلك السرعة الرهيبة التى قد يستغرقها المدخن للوصول إلى مرحلة الإدمان والتى قد تصل إلى أسبوع واحد فقط من تدخين أول سيجارة وتشكل تلك الحقيقة ألف علامة تحذير لغير المدخنين من الإقدام على تدخين أول سيجارة على سبيل اللهو أو التجربة فقد يؤدى ذلك إلى عواقب وخيمه لا تحمد عقباها والى ندم من حيث لا ينفع الندم.

ومن الأمور الهامة التى يجب أن تعلمها أن الارتباط الحميم ولفترات طويلة بين تدخين السيجارة وبين العديد من الأعمال اليومية يؤدى إلى ظهور نوع آخر من الإدمان يطلق علية

(الإدمان النفسى  Psychological addiction)، وحينئذ يبدو الاقلاع عن التدخين وكأنه فراق صديق عزيز، مما يزيد الأمر صعوبة.  

حجج ومبررات التدخين :


الحجج والمبررات الشائعة للتدخين : عادة ما يكون لدى المدخن أسباب ومبررات عديدة يرى – من وجه نظره – أنها هى المسئولة عن استمراره فى التدخين، ولكن ما يغفل عنه المدخن هو أن اضرار التدخين بالغة الضراوة، وشديدة الخطورة، وقاتلة فى أحيانٍ كثيرة، بحيث أن هذه المبررات لا تعدو أن تكون مجرد انعكاس لضعف الإرادة ووهن العزيمة، فالكيس الفطن لا يلقى بنفسه هكذا، وبكامل إرادته فى موارد التهلكة.

وإليك أمثلة لبعض هذه المبررات السيجارة تساعدنى على الاسترخاء عند الوقوع تحت الضغط العصبى تلك حقيقة، ولكنك تتناسى أن تلك الراحة التى يجلبها لك التدخين هى نتيجة إمداد الجسم بالنيكوتين الذى أصبحت تدمنه، علماً بأن النيكوتين ذاته هو مصدر تلك العصبية، فهو يرفع كلاً من النبض وضغط الدم، بالإضافة إلى رفع مستوى الأدرينالين بالدم، ولذلك فإن المدخن السابق تقل عصبيته بصورة ملحوظة بمجرد الاقلاع عن التدخين لعدة أسابيع

التدخين يجعلنى أكثر قدره على التركيز إن فقد القدرة على التركيز هو عرض مؤقت تماماً للابتعاد عن التدخين ، فالواقع يقول عكس ذلك تماما حيث أن من اضرار التدخين المعروفة أنه يحرم المخ من كمية الأكسجين التى يحتاجها لأداء وظائفه.

حجج ومبررات التدخين - التعود والتقليد:


لقد تعودت أن أمسك السيجارة بأطراف أصابعى هذه مجرد عادة اكتسبتها على مدى سنوات، فبعد إقلاعك عن التدخين، وبقليل من الصبر، ستبدأ فى الاعتياد على هذا الوضع الجديد .

لقد قمت فعلا بتخفيض عدد السجائر التى أدخنها يوميا هذه خطوه جيدة، ولكن مازال هناك فرق شاسع ما بين تدخين عدد قليل من السجائر، وبين الاقلاع عنها نهائيا، فيجب أن تعلم أن سيجارة واحدة قد تكون سببا فى تكوين جلطة، هذا بالاضافة إلى أن المدخن الذى يخفض عدد السجائر التى يدخنها عادة ما يستنشق الدخان بطريقه أعمق وبمعدل أكبر، لتعويض النقص فى كميه النيكوتين الذى يستنشقه، فيزيد بذلك معدل امتصاص الدم لمكونات الدخان الضارة، وبالتالى تقل الفائدة ويزداد الضرر إن أبى يدخن منذ كنت صغيرا فلم لا أفعل مثله ؟ إن اقدام الأب على التدخين يستدعى بالأولى أن نفدم له النصيحة بالاقلاع عن التدخين وليس أن نقلده فى نلك العادة السيئة والتى ستنقلب حتما الى الإدمان ولك هنا أن تستنتج دور القدوة.

 طرق الاقلاع عن التدخين و كيف تقلع عن التدخين؟


الطريقة المفضلة من طرق الاقلاع عن التدخين هى بلا شك الطريقة الأولى حيث التوقف الكامل والنهائى مرة واحدة ، حيث يتخلص الجسم تماماً من النيكوتين فى خلال 48 ساعة، وتبدأ أعراض الانسحاب فى الظهور، لتبلغ ذروتها فى خلال ال72 ساعة الأولى من التوقف، ثم تنتهى أعراض الانسحاب فى خلال أسبوعين، ويتبقى عليك بعد ذلك المحافظة على الاستمرار فى الاقلاع والى الأبد، مع التخلص تدريجياً من الإدمان النفسي للتدخين.

 

عزيزى المدخن …أجب بصراحة عن الاسئلة التالية
قبل أن نبدأ معاً فى التجول فى هذا الموقع مطلوب منك الإجابة على الأسئلة
التالية بمنتهى الصراحة والصدق:

1-هل تدخن يومياً ؟

2-كم يكلفك التدخين يومياً / شهرياً من نقود؟

3-هل فكـــــرت أن تحسب عدد السجائر التى تدخنها سنوياً؟

 4- هل تلجأ للتدخين لأنك خجـــــول وتعتقد أن السيجارة تعطيك بعض الثقة فى النفس؟

5-هل يمثل التدخين لك وسيلة للهرب من القلق والملل عند الوقوع تحت ضغط؟ 6

- هل حدث وتسببت سيجارتك يوماً ما فى حدوث تلف أو ثقب فى ملابسك أو سيارتك؟

7- هل اضطررت من قبل إلى النزول إلى الشارع فى وقت متأخر من الليل لشراء علبه سجائر؟

8- هل تغضب اذا ما أخبرك أحد أن دخان سيجارتك يضايقه؟

9- هل سبق وطلب منك الطبيب التوقف عن التدخين؟

10- هل سبــــــــق أن عاهدت أحداً على عدم التدخين ثم أخلفت وعدك؟

11- هل سبق لك أن نجحت فى التوقف عن التدخين لفترة محدودة؟ وماذا استفدت من هذه المحاولة؟

12- هل تجد أنه من الصعب أن تعيش بدون تدخين؟

13- هل تشعر داخلك بالخجل من نفسك لأنك تدخن؟

كن صادقاً مع نفسك:

14 – هل يحدث أن تجد نفسك وقد أشعلت سيجارة بلا وعى؟

15- هل يسبب لك تدخين السيجارة مشاكل فى البيت أو فى العمل؟

16- هل أنت معتاد على تدخين السيجارة يصرف النظر عن الضرر الذى تلحقه بمن حولك من أطفال أو غير مدخنين؟

17-هل أنت مصر على الاستمرار فى التدخين رغم علمك بالمخاطر التى يسببها؟

18- هل أنت راضٍ عن صحتك وأنت تدخن؟

19- من وجهة نظرك ، ما هى أهم مخاطر ومساوئ التدخين؟

20- لماذا تريد التوقف عن التدخين؟

21-ما هى أصعب تحديات تتوقع أن تواجهها لو أقلعت عن التدخين؟

 22- من هو فى اعتقادك أنسب من يستطيع أن يقدم لك يد العون فى محاولتك للتوقف عن التدخين : العائلة؟ الأصدقاء؟ الطبيب؟ أم مدخن سابق؟

 23- هل تعرف شخصا ألمت به أزمة صحية نتيجة التدخين؟

 24- هل تعرف مدخناً نجح فى الإقلاع عن التدخين؟ وكيف تحقق له ذلك؟

 25- ماذا تكون إجابتك لمن يسألك عن مزايا وأضرار التدخين؟

 

ماذا تنتظر ؟

ما يساعدك يا أخى على تأجيل قرارك بالإقلاع عن التدخين ـ للأسف الشديد – واحدة من أعظم نعم الله عليكوهى الصحة ‍‍‍‍‍‍‍‍‍ !! ماذا تنتظر؟ أزمة صحية تعصف بصحتك تجعلك ترضخ لتعليمات الطبيب بالامتناع الفورى عن التدخين أم أنه من الأجدر بك أن تصغى لصوت العقل قبل فوات الأوان؟ لو أنك لا تبالى بسلامتك شأنك، وسيحاسبك الخالق سبحانه وتعالى علـــــــى ذلك، ولكن ألا تعلم قول المعصوم (صلى الله عليه وسلم) :”بحسب امرئٍ أن يضيع من يعول” أنظر ماذا تفعل بأهلك!!!؟ تدمير لصحتك مع سبق الاصرار والترصد ، ويتضاعف الجرم لو كان لو كان هناك من تعوله. إغتيال لصحة الأولاد والزوجة والأهل بالتدخين السلبى إسراف وتبذير لجلب الضرر ودفع المنفعة، بعكس القاعدة الشرعية المعروفة، فأى تضييع بعد هذا؟ 


عزيزى المدخن : بصراحة حان الوقت لأن تدرك أن على الانسان البالغ أن يتعلم كيف يتحكم فى رغباته وأن يزنها بميزان العقل والشرع ،لا بميزان الهوى,لقد وضعنا بين يديك فى هذا المــوقع كل ما يتعلق بمساعدتك فى الاقلاع عن التدخين وأمامك الآن عشرات المواضيع الهامة فلا تتردد واختار منها ما تشاء والله سبحانه وتعالى هو الموفق .

 

 


About admin